dimanche 21 mai 2017

كيف تتم معرفة نوعيات الذكاء وقياسها؟

كيف تتم معرفة نوعيات الذكاء وقياسها؟

كيف تتم معرفة نوعيات الذكاء وقياسها؟

< يجب اعتماد أسس عملية التقويم من بين الوسائل المهمّة والرئيسية لإنجاح هذه الطريقة، ولِمَا لها من دور في اكتشاف وقياس نوعية الذكاء، وبالتالي وضع التلميذ في الخانة المناسبة له، وحين القيام بعملية التطوير وإمداد التلميذ بعدة ميكانزمات وفسح المجال لذكاءاته المتنوعة بالانبثاق، تأتي مرة أخرى هي عملية القياس، لمعرفة مدى تقدم مستواه الذكائي

..

ولكل هذه الأسباب، أعطينا وسيلة بيداغوجية لكشف نوعية الذكاء، يتم بواسطتها ملء شبكة انطلاقا من تقييم أنشطة واستجابات التلميذ في مرحلة معيّنة، والنتيجة المحصلة هي معرفة الذكاء النوعي للتلميذ وقياس التوعيات الأخرى المصاحبة

.

- وكيف تستغلّ هذه النتائج بهدف توظيفها في تطوير وتنمية القدرات الذكائية؟

< نستعرض النتائج المحصل عليها وأهميتها، والإجابة عن الأسئلة المطروحة، والتي نعتبرها مفتاحَ كثير من المشاكل والمعوقات التي تصادف المُربّين، والتي يجب أن تعالـَج في حينها، حتى لا تتفاقم وتتكاثر في مراحل أخرى لاحقة للنمو، وبالتالي يصعب آنداك الرجوع إلى الوراء.

الشغل الشاغل لكل نموذج أو طريقة أو أسلوب هو خلق إنسان يستغلّ جميع مراحل نموه للرفع من ذكائه ما استطاع، حسب مؤهلاته الوراثية التي تسمح له بذلك، إضافة إلى دراسة مُعامل الذكاء لكل مرحلة وقياس التلميذ نسبة إليها، ومعرفة الخلل الذي يصادفه وإيجاد الحلول الملائمة لهذه المعيقات، ومحاولة خلق نماذج مناسبة لكل فترة تحتوي على أساليب معرفية نفسية -حركية... لتطوير الميكانزمات العصبية للعمل بطريقة أفضل، لنسمو بهذا الكائن إلى الأحسن ونوصله إلى المرحلة الموالية وهو جاهز كليا لاستقبالها والبدء فيها بالحماس نفسِه. ولهذا حاولنا تجزيء كل مرحلة من مراحل «بياجي» للنمو إلى أجزاء، نراها تلائم طبيعة التطور الحاصل في بيئتنا والمتغيرات التي يشهدها المشهد التربوي المعرفيّ من وسائل وأدوات تكنولوجية جد فاعلة

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire